أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 17/05/2021 11:58 م

الاحتلال يواصل عدوانه: 10 شهداء وعشرات الإصابات في الأراضي الفلسطينية

 

رام الله 17-5-2021 وفا- استشهد، اليوم الإثنين، 10 مواطنين وأصيب آخرون، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على أبناء شعبنا وممتلكاتهم، بحماية قوات الاحتلال.

9 شهداء في غزة والعديد من الإصابات وتدمير عدد من المنازل

ففي قطاع غزة، استشهد 9 مواطنين وأصيب العشرات ودمرت عدة منازل وممتلكات، في تجدد للغارات الإسرائيلية على مناطق مختلفة من القطاع لليوم الثامن على التوالي.

وأعلنت مصادر طبية عن استشهاد أحمد خليل اللوح (32 عاما) في استهداف لطائرات الاحتلال بصاروخ استطلاع في حي الصبرة وسط مدينة غزة، كما استشهد المواطنين رفيف أبو داير (11 عاما) ووالده زياد أبو داير في قصف للطيران الحربي لعمارة الشوا في شارع الوحدة.

واستشهد مواطن متأثرا بجروحه في قصف مجموعة من المدنيين في شارع مستشفى الأقصى وسط القطاع .

كما استشهد مواطنان في قصف لمجموعة من المواطنين بالقرب من دوار حمودة شمالي القطاع، هما: محمد أبو العون وأحمد زياد صباح (28 عاماً).

واستشهد ثلاثة مواطنين، هم: محمد حسام أبو سمعان ومحمد جمال أبو سمعان وعلي وليد بريص، نتيجة قصف سيارة مدنية في منطقة الشيخ عجلين في تل الهوا وسط مدينة غزة.

وبذلك يصل عدد الشهداء حتى اللحظة إلى 212 شهيدا منهم 61 طفلا، إضافة إلى 1400 مصاب وفق أحدث إحصائية لدى وزارة الصحة بغزة.

واستهدف الاحتلال مقر وزارة الصحة في غزة، ما تسبب بإصابة عدد من الكوادر الطبية التي تعمل في المختبر المركزي بجروح مختلفة، كما تم استهداف مجمع أنصار الحكومي غرب مدينة غزة، فيما أعلنت جمعية الهلال الأحمر القطري تعرض مقرها للقصف الإسرائيلي وسط مدينة غزة.    

واستهدفت طائرات الاحتلال منزلا في بلدة بيت حانون شمال القطاع، ومنزلا لعائلة عصفور في عبسان شرق خان يونس بصاروخ استطلاع، ومنزلا يقع شمال مخيم المغازي، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين.

كما استهدف الطيران الحربي موقعا في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع ومنزلا لعائلة أبو عودة في بيت حانون، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه، بالإضافة إلى مبنى عند دوار أبو مازن غرب مدينة غزة، وتدمير مقر وزارة الأوقاف بالقرب من منطقة أنصار غرب مدينة غزة، وقصف منزل أبو عجينة في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع ومنزل في حي الجدبة وسط دير البلح وسط القطاع.

كما تم قصف منزل صيام في معسكر جباليا بأربعة صواريخ ما أسفر عن وقوع العديد من الإصابات، بالإضافة إلى استهداف منزل بالقرب من مسجد أنصار غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، ونسف عمارة مشارق الإعلامية قرب دوار أنصار غرب مدينة غزة.

كما أعلن عن احتراق منزل المواطن فرج بن سعيد نتيجة قصف الاحتلال شرق المغازي وسط قطاع غزة، إضافة إلى استهداف منزل عائلة الشمالي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، واستهداف منزل عائلة الفالوجي بمنطقة الشعف شرق مدينة غزة، ومبنى سكني في شارع الجلاء وسط مدينة غزة، ومنزل عائلة أبو شمالة في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وأصيب مزارع من عائلة الدحدوح جراء تعرضه لإطلاق نار شرق جحر الديك وسط القطاع.

شهيد في الخليل وعدد من الإصابات في مختلف أنحاء الضفة

وفي الضفة الغربية، واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون الاعتداء على أبناء شعبنا، فاستشهد فتى شمال الخليل، وأصيب العشرات خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات الشعبية المنددة بالاعتداءات الإسرائيلية على أبناء شعبنا في القدس وقطاع غزة.

 ففي محافظة الخليل، استشهد الفتى عبيدة أكرم جوابرة (١٧عاما) خلال مواجهات اندلعت على مدخل مخيم العروب، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين ومنازلهم.

وحسب المصادر الطبية، فقد أصيب جوابرة برصاصة مباشرة في القلب، خرجت من الرئة.

وأصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال، خلال مواجهات في باب الزاوية والبلدة القديمة بمدينة الخليل.

كما أصيب مواطن في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بجروح جراء إلقاء جنود الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوت تجاهه مباشرة في المدينة.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال، في قرية فقوعة شمال شرق جنين، فيما أصيب شاب بعيار ناري باليد أطلقه جنود الاحتلال المتواجدين، بمحاذاة جدار الضم في قرية عانين غرب جنين.

كما أصيب العشرات بحالات اختناق في قرية زبوبا غرب جنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي  اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المنازل والمواطنين.

وفي محافظة رام الله والبيرة قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة جماهيرية حاشدة على مدخل مدينة البيرة الشمالي، خرجت منددة بعدوان الاحتلال المتواصل على أبناء شعبنا.

 

 

اعتقال 7 مواطنين من مناطق مختلفة بالضفة

واعتقلت قوات الاحتلال شاكر طلال عبيدو من بلدة بني نعيم شرق الخليل، وعمران إسماعيل الملاح (18 عاما)، وبراء يوسف محمد أولاد محمد (16 عاما) من قريتي المجد ودير العسل، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

 واعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من محافظة جنين هما: الفتى محمود رائد عبد اللطيف عجاوي، وفريد قصي فريد زيود.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، هما: الأسير المحرر فرج عبد القادر البرغوثي من قرية دير ابو مشعل، وصدام البرغوثي من بلدة بيت ريما، بعد ان داهمت منزليهما.

المستوطنون يواصلون اعتداءاتهم

وأطلق مستوطنون النار في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، على منازل المواطنين وهاجموا عددا منها في في شارع الشلالة الخليل.

كما اقتلعت مجموعة مستوطنين من مستوطنتي "سوسيا" و"لصيفر"، ما يزيد عن 50 شجرة زيتون في تجمع "هريبة النبي" شرق يطا جنوب الخليل تعود ملكيتها لعائلة رشيد.

وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، وساحة الغزالي قرب باب الأسباط، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفي قرية الزبيدات شمال أريحا، هاجم مستوطنون الطبيب سليمان سلمان، ومؤمن حسين زبيدات، وفتاة مقدسية كانت مارة بالمكان قرب مدخل القرية، واعتدوا عليهم بالضرب.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون، قريتي عينابوس وعراق بورين جنوب المحافظة، فقد هاجموا أطراف قرية عينابوس من الجهة الشمالية الغربية، وأحرقوا مناطق زراعية، وسط إطلاق الرصاص، وبحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما أضرموا النار في الجهة الشرقية لبلدة عراق بورين جنوب نابلس، الأمر الذي أدى إلى احتراق عشرات الأشجار في المنطقة.

ــ

ع.ح/و.أ

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا